مقدمة
هذا الدرس يوفر نظرة شاملة حول تطور المالية العامة عبر العصور و كدا الإطار المفاهيمي للنفقات العمومية مع استخدام بعض المراجع الهامة في هذا المجال حيث تُعتبر المالية العمومية فرعًا هامًا في الاقتصاد والإدارة يدرس كيفية جمع وإدارة وتوزيع الموارد المالية في القطاع العام، وهي تتعامل بشكل أساسي مع تمويل الحكومات وتنفيذ سياساتها الاقتصادية والاجتماعية. يتنوع مجال دراسة المالية العمومية من تحليل الميزانيات الحكومية إلى تقييم كفاءة النفقات العامة وتأثيرات السياسات المالية على الاقتصاد والمجتمع.
فى بداية دراستنا للمالية عامه سوف نتسائل معا ما هى اهمية دراسة المالية العامة وما هى المالية العامة اصلا . وللاجابة على هذين السؤالين دعونا نتعرف على اهمية دراسة المالية العامة اولا
- من الطبيعى ان كل انسان يسعى الى اشباع حاجاته المتعددة والمتزايدة وهو اساس المشكلة الاقتصادية فالمشكلة الاقتصادية تتمثل فى ندرة الموارد المتاحة بالنسبة للحاجات المتعددة مما يتطلب اختيار اشباع بعض الحاجات والتضحية بباقى الحاجات ( وهو ما يسمى بتكلفة الفرصة البديلة )
وهنا نجد ان تلك الحاجات التى يشبعها الانسان تنقسم الى نوعين اساسيين هما
1- حاجات خاصة
يقوم الفرد باشباعها لنفسه لانها تحقق له وحده النفع لذلك هو يدفع قيمة تلك الحاجات مثل الحاجة الى الطعام والمسكن وغيرها من الحاجات التى تعود بالمنفعه على صاحبها فقط
2- حاجات عامة او اجتماعية
وهى حاجات لا تعود بالمنفعة على الفرد وحده بل تعود بالمنفعة على المجتمع ككل لذلك لا يشبعها الفرد لنفسه بل يسعى الشعب والمجتمع كله لاشباعها مثل الدفاع والعدالة والأمن
وهنا نتسائل هل هناك فرد على استعداد لتحمل نفقة رصف طريق لمجرد انه يمشى عليه وهل هناك من يدفع ثمن دبابة لتشارك فى حمايته ؟

المكتسبات القبلية لدرس المالية العامة حسب أفعال بلوم
أفعال بلوم والمكتسبات القبلية:
المعرفة (Knowledge):
أن يعرف الطالب مفاهيم أساسية في الاقتصاد مثل الإنتاج، الاستهلاك، التوفير، الاستثمار.
أن يفهم مفهوم النمو الاقتصادي والتضخم.
أن يعرف أنواع الأسواق المختلفة (سوق السلع، سوق العمل، سوق المال).
أن يكون على دراية بدور الدولة في الاقتصاد.
الفهم (Comprehension):
أن يستطيع الطالب شرح العلاقة بين العرض والطلب.
أن يفسر دور الأسعار في توزيع الموارد.
أن يوضح أهمية التوازن بين الإيرادات والنفقات في الاقتصاد.
أن يفهم مفهوم الدورة الاقتصادية ومراحلها.
التطبيق (Application):
أن يستطيع الطالب حل مسائل بسيطة تتعلق بالحسابات الاقتصادية.
أن يطبق المفاهيم الاقتصادية على حالات واقعية.
أن يستخدم البيانات الاقتصادية لتحليل ظاهرة اقتصادية.
التحليل (Analysis):
أن يحلل الطالب أسباب حدوث مشكلة اقتصادية معينة.
أن يقارن بين نظامين اقتصاديين مختلفين.
أن يستنتج العواقب المحتملة لقرار اقتصادي معين.
التقييم (Evaluation):
أن يقيم الطالب فاعلية سياسة اقتصادية معينة.
أن يحكم على صحة حجة اقتصادية.
أن يقترح حلولًا لمشكلة اقتصادية.
الإبداع (Creation):
أن يقترح نموذجًا اقتصاديًا جديدًا.
أن يطور نظرية اقتصادية جديدة.
أمثلة على أنشطة لتقييم المكتسبات القبلية:
اختبارات قصيرة: أسئلة اختيار من متعدد، أسئلة صح وخطأ، أسئلة مقالية قصيرة.
تمارين تطبيقية: حل مسائل حسابية، تحليل بيانات، مقارنة بين نماذج اقتصادية.
نقاشات جماعية: طرح أسئلة مفتوحة وتشجيع الطلاب على المشاركة.
مشاريع فردية أو جماعية: تحليل حالة اقتصادية واقعية.
أهمية تقييم المكتسبات القبلية:
تحديد نقاط الضعف والقوة: يساعد المعلم على تحديد الجوانب التي يحتاج الطلاب إلى التركيز عليها.
تخصيص التدريس: يمكن للمعلم تصميم خطة تدريس تناسب مستوى الطلاب.
زيادة الفعالية: يساعد على ضمان أن يكون الطلاب مستعدين لتعلم مفاهيم جديدة.